21 August 2008

كلا ... ليس وحده المسئول عن حريق مجلس الشورى



لحظات دهشة تملكتنى وأنا أفاجأ بخبر حريق مجلس الشورى على قناة الجزيرة أثناء تنقلى بالريموت بين القنوات لعلى أجد ما يسلينى لمدة 5 دقائق حتى ألتقى أصدقائي ولكن هذا الخبر جعلنى أؤجل ميعادى لعلى أفيق من هول المفاجأة وما أراه من تضارب الأخبار كالعادة بين قناة النيل الأخبار والفضائية المصرية والقناة الأولى المصرية من جهة والقنوات الاخبارية العربية والقنوات الخاصة من جهة اخرى .. فطبعاً لا يتم نقل الحقيقة كاملة على القنوات المصرية التى اعترفت بحريق المبنى بالكامل بعد أن اعلنت قناة الجزيرة ذلك ب3 أو 4 ساعات ... صباح الريادة الاعلامية حتى فى الكوارث.

يتملكنى الحزن وأنا أتخيل أننا فقدنا مبنى أثرياً يعد هو مهد الحياة النيابية فى مصر من قبل بناء مجلس الشعب , ولقد سطر تاريخ هذا الوطن داخل هذه الجدران من رجال عظام قبل أن يصبح فيما بعد حكراً للحزب الأوحد لنتندر على أيام مجلس "الشيوخ" ...

إنها لكارثة بكل المقاييس ليس شرطاً أن عدد الضحايا قليل ولكن تراث مصر النيابي ذهب مع الحريق على الرغم من التأكيدات بأن الوثائق التاريخية موجودة ولم يمسسها سوء , وأن ما احترق من ملفات يوجد منها نسخ أخرى ولا داعى للقلق .. وإنما ما يدعو للقلق حرق ملفات حوادث هامة سطرت ادانة لتحامل السلطة على الشعب كملفات الدم الملوث والعبارة الغارقة و قطار الصعيد و صفر المونديال و المبيدات المسرطنة و ......و....و ..... .

لكن أين الريادة المصرية فى السيطرة على كارثة كهذه من بدايتها لكى تصل النتائج لما هى عليه الآن ؟ لقد بدأ الحريق فى الطابق الثالث بمجلس الشورى نتيجة ماس كهربائي " المتهم دوماً " فى كل القضايا كقطار الصعيد وغرق العبارة وممكن نقول صفر المونديال الشهير تسبب فيه الماس الكهربائي.. انتشر الحريق بسرعة مذهلة ودون تدخل سريع من أمن مجلس الشورى بطفايات الحريق التى يبدو انها غير موجودة فى طرقات المجلس أو بمعنى أصح انتهت صلاحياتها على الرغم من ان المجلس المرحوم هو من تطلب وجود طفاية حريق بكل سيارة مع شنطة الاسعاف والمثلث والبرجل والمسطرة وغيرها ولكنه عاجز عن ان توجد داخله طفايات حريق تعمل حتى تكون هناك محاولة للسيطرة على الحريق داخل أول غرفة ولكن الحريق امتد للغرف الاخرى الى أن وصل الى التهام كامل الطابق الثالث وانتقل الى باقى المبنى بالكامل وامتداده إلى المبانى المجاورة ودخوله لمجلس الشعب وذلك لمدة 9 ساعات حريق مستمر وعربات الاطفاء لا تستطيع السيطرة عليه مما استدعى الى تدخل القوات المسلحة للمساعدة فى الاطفاء بطائراتها ... ولكن السؤال الريادة المصرية ألم تسمع عن أجهزة الإطفاء الآلى عند حدوث الحرائق ؟ فأين هذه الجهزة داخل أعرق مبانى العاصمة بل والشرق الأوسط ونحن فى القرن الحادى والعشرين ؟؟ !!! ثم هل يعقل أن يكون فى هذه المنطقة المحيطة بمجلسي الشعب والشورى ووزارة الداخلية ومجمع التحرير وغيرهم من المصالح والمؤسسات الهامة ستة حنفيات لامداد عربات الاطفاء بالمياه لتهب العربات لمسافات بعيدة لاعادة ملئها بالمياه ؟؟؟ !! عفواً انه منتهى الإهمال بغض النظر عن القضاء والقدر .


احترق مجلس الشورى وأصبح مثله مثل القاهرة التى احترقت عام 1952 وكذلك دار الأوبرا القديمة عام 1971 , ولكن ماذا بعد .....؟

بدأت التصريحات العنترية فى الخروج بداية من المسئولين إلى أصغر رجل أعمال أو كل ذى نفوذ فى بلدنا مثل:

* خروج السيد رئيس مجلس الشورى وأعلن انه سيتم اعادة مجلس الشورى أفضل مما كان عليه بفضل جهود اعضائه ومساعداتهم .

* خرج أحد رجال الاعمال والحريق لم يتم السيطرة عليه بعد وأعلن عن تبرعه بـ 10 مليون جنيه لاعادة مجلس الشورى سواء ترميماً أم بناءً كاملاً مرة أخرى.. وتوالى ورائه قائمة برجال اعمال اخرين بتبرعات أخري .

* خرج علينا سمير زاهر عضو مجلس الشورى ورئيس الإتحاد المصري لكرة القدم باقامة مباراة بين مصر واحدى المنتخبات الكبرى يخصص ايرادها بالكامل لصالح مجلس الشورى .

ومازال الخروج مستمراً لأن الأموال وطرق تدبيرها ظهرت الآن بالملايين التى تكفى لإيواء آلاف الأسر المشردة وبناء آلاف من المساكن للشباب واقامة المشروعات التى ستوفر العمالة وتقضي على البطالة ... لكن من يدفع مليوناً الآن سيعود إليه بمائة مليون ...

وبدأ موسم مد اليد وقبول الاعانات من الدول الخارجية فيتبرع الشيخ فلان بملايين الدراهم والأمير فلان بملايين الدنانير والملك فلان بالذهب وأدوات البناء وأحمد عز بالحديد .. ولا ينقص سوى أن يرسل لنا القذافى احدى خيمه لعقد اجتماعات مجلس الشورى بها مع ترحيبه باستضافة الجلسات عنده ....

عفواً يا سادة مجلس الشورى مبنى مصرى قبل أن يكون حكراً لأحد وسيظل رمزاً حتى بعد احتراقه وحتى لو أقيم مبنى بديلاً له فهو احدى السلطات التشريعية التى هى أساساً تعبر عن رأى الشعب وليس رأى من بداخله الآن من اعضاء وان كان الآن ليس له أى دور من وجهة نظر البعض وأؤيدهم فى ذلك .. ولكن لا خلاف فى أنه رمز مصر ولذلك يجب اعادة بناءه أو ترميمه – وإن كان مستحيلاً – من الموازنة العامة للدولة وليس بنقود هذا أو ذاك .

كلمة أخيرة :
أعتقد أن ما حدث هو جزء من العقاب الالهى لصالح أرواح ضحايا العبارة الذى فَر قاتلهم تحت رعاية مجلس الشورى حيث كان عضواً به وتباطأ المجلس فى رفع الحصانة عنه الى أن هرب خارج البلاد تاركاً قلوب المصريين تغلى منه ومن مَن ساعده فى الهروب .. فهذا المكان الذى حماه يحرق لتتكبد الدولة مسئولية اعادة بنائه ولتدفع الدولة ما يدفع لها من هؤلاء الفاسدين لحمايتهم...
ولذلك فأرى أن الماس الكهربائى ليس وحده المسئول عن ما حدث بل هناك شركاء فى هذه الجريمة ومنهم الإهمال والتسيب والفساد و.......... ممدوح اسماعيل وشركاه .

13 comments:

Anonymous said...

ليس من حقنا ان نبرر الامور بانه عقاب الهي لأن هذا بالاساس تجرأ على الله وحتى ولو كان الشخص كثير الظلم وهو في حالتنا الحزب الوطني
الحريق في وجهة نظري هو تقصير من الدولة وهو امر لا جديد عليها
لكن في النهاية مجلس الشورى هو تاريخ مصر وليس حزب او رئيس بحجم وكهل الرئيس مبارك

3araby said...

شكرا لتعليقك اولاً
اتفق معك ان الحريق تقصير من الدولة فى جهاز الدفاع المدنى وطريقة تعامله العشوائية مع الحادث .. وقد اتضح لنا غباء الحكومة فى المواجهة و تقصيرها وكذلك فى تصريحات رجالها بعد الحادث . مثل تصريح رئيس مجلس الشورى بأن" الشعب المصري يجب ألا يقلق فالدورة البرلمانية فى موعدها " , وكأن الشعب المصري عاشق لجلسات المجلس المملة التى تنافس ملل قنوات التلفزيون المصري .. عفواً الواحد ممكن يكتب ويعد للحكومة خطايا مجلس الشورى الذى لا أعلم ما فائدته منذ اقراره فى الدستور عام 1980 .. مجلس الشورى كان محترماً حينما كان مجلساً للشيوخ .
أما فى نقطة العقاب الالهى فأنا لا أتجرأ على الله فلا أحد يجرؤ على ذلك , ولكن ماحدث شئ قدرى حتى الأن وكل ما يحدث فى هذه الدنيا مقدر ومكتوب من الخالق عز وجل ... ولذلك لا ابرر الامر بانه عقاب الهى ولكن نوع من الانتقام قُدر على المجلس الذى اصبح رمزاً للفساد .

رضوى said...

اتفق مع حضرتك تماما انه نوع من الفساد

بعد الحريق بيوم كنت رايحة المستشفى

سمعت دكتورين هناك بيتكلموا عن الموضوع
واحد بيقول للتانى المطافى اخدت ساعة ونص لغاية ما وصلت للحريق

امال لو كان بيتى بقى كان هيجو بعدها بيومين

فعلا بشكل ما نوع من الفساد ...فى حاجة غلط

رضوى said...

زيارتكم تشرفنى فى البوست دا

محتاجة اعرف انا صح ولا غلط

http://dorob-life.blogspot.com/2008/08/blog-post_20.html

Desert cat said...

للاسف يا عزيزى مجلس الشورى لم يمثل ثغرة فى وجدان المنتفعين من خلف هذا الحريق ... لذلك هان .. هان التراث وهان الرمز كما هانت مصر من قبل والان كثر المنتفعين من خلفه ايضا للترميم فهناك من يزايد بالترميم على نفقته وهناك من يجمع تبرعات واخر يستعد لاقامة مباراة ... واين ستذهب تلك الاموال
سؤال معروف اجابته مسبقا
مودتى واحترامى

3araby said...

شكراً يا د/ رضوى على تعليقك .

وفيه نقطة لم اكتبها فى البوست ان من ضمن غباء الحكومة انها غيرت شكل عربيات الاسعاف وأصبح لونها برتقالى بدلاً من اللون الأبيض المعروفة بيه فى كل بلاد العالم لكننا هنا لازم نتميز عن كل العالم .. لكن سؤال ليه اللون البرتقالى ؟ هل سوف تنقل سيارات الاسعاف مرضي نزلات البرد ؟- باعتبار ان البرتقال يشفى البرد - لذلك طبعاً الناس مش عارفة اللون الجديد للاسعاف فكانت فاكرها عربية رحلات فطبعاً العربيات كانت بتتاخر عن موقع الحادث .
الحمد لله انه لم يكن هناك مواطنين ضمن الحادث والا كانت كارثة قطار الصعيد ستتكرر .
وماسبق يكمل موضوع عربيات المطافى .

شكراً لتعليقك يا د/رضوى

3araby said...

Desert cat :

اتفق معك تماماً .. وأؤكد أنه قبل أن يكون ترميمه او اعادة بنائه كأثراً تاريخياً فتجمع الأموال على الأثر التاريخى " مجلس الشورى " أين هذه الأموال لترميم العديد من الأثار التاريخية على سبيل المثال المياه الجوفية التى تحيط بالاهرامات وأبو الهول .

الموضوع هو سباق للفوز برضا الدولة لضمان الاستمرار فى المجلس الذى لا أرى فائدة تشريعية منه كما قلت .

شكراً لتعليقك .

Anonymous said...

شكرا على البوست اللي جدد أحزاني على المبنى العريق والاثري
ولكن لدي تصحيح بسيط
احترقت دار الاوبرا المصرية القديمة في عام 1971 وليس في عام 1952 الذي شهد
حريق القاهرة
ومن وجهة نظري ارى ان الحريق كان مراة عكست حالة الحريق السياسي و الاجتماعي والاخلاقي ايضا في مصر الان
والذي اذا ما استمرت كذلك ستدمر ما تبقى من تاريخ مصر و تراثها المجتمعي والثقافي مثلما دمر مبنى مجلس الشورى
وبدون كلام معقد
اتمنى انهم ما يعملوش مجلس شورى ذكي في القرية الذكية

Anonymous said...

mosh 3aref lyh fy 7aga 3`areba 7asltly ana sha5syan lma 3erft mawdooo3 magles el shoraaa 7asset en el mawdooo3 mosh fare2 ma3aya 5ales ma3a enny 3aref en dah mosh sa7 we mosh zahera se7yaaa 5ales bas hwa dah elly ana 7asset byh yemken 5alas mosh ba2eeet a7eb masr wala 5alas batlt asta3`rab en ay 7aga momken te7sal fy masr ba3d ma as7aaab el 3abar a5doo baraa2aaa mosh 3aref yareet law 7ad 3aref ye2olyyyyy
makkaaal gamed ya 3araby ,.

3araby said...

أستاذتى Rana :

شكراً لتعليقك الرائع وكلامك المعبر عن حجم الخسارة التى خسرتها مصر لمبنى يمثل تراث برلمانى قديماً - وليس الآن أو فى العقدين الأخيرين - لأن الإهمال لا يزال مستمراً تجاه أثارنا المصرية .. وسؤال كيف سيتم ترميم مبنى منهار ؟؟!!
يجب أن يبقى كذلك كأثر واثبات أن فى عام 2008 نتيجة لاهمال الحكومة احترق مجلس الشورى لتكون الأجيال القادمة تعلم تاريخها جيداً دون تزوير فيه او ترميم له .

أما عن مكان مبنى مجلس الشورى الجديد فى القرية الذكية كتخيلك لذلك فأرى إلغاء مجلس الشورى حيث انه لا فائدة مه أصلاً ونوفر الفلوس دى وأرض بنائه لشباب مصر .

بالنسبة لمعلومة حريق الأوبرا 1952 شكراً لتصحيحك لها واعتذر عن هذا الخطأ وتم التعديل واضافة تاريخ حريق القاهرة .

شكراً رنا

3araby said...

Khaled Saleh:

اتفق معك وناس كتير حست ان الموضوع مش فارق معاها بس الحزن على ضياع احد اثار مصر التاريخية فقبل ان يكون مجلس الشورى جهاز نيابى مصري يعاون مجلس الشعب فهو كان مجلساً للشيوخ وكذلك مجلس للأمة - مجلس الشعب حالياً - وذلك قبل بناء مجلس الشعب ...

والاحساس بأنه حريق وعدى لان لا فائدة من مجلس الشورى لذلك ارى الغاؤه ارحم لنا لأننا لا نستفيد منه بشئ سوى وجع الدماغ وخراب الديار من قاطنى المجلس الموقر كمتهم العبارة الغارقة .

على فكرة انا لى رأى مختلف فى موضوع العبارة وكاتبه عندى لكن لن انشر البوست ده دلوقتى انتظاراً لحكم الاستئناف او لو غيرت رأيي ونزلته ستعرف ان البراءة قانوناً صح ولكن الذى اجبر القاضي للحكم بالبراءة هو الاوراق التى امامه التى حولت اليه من النيابة العامة خطأ .. مش هطول فى الموضوع ده لأنه قانونى جداً وفيه اختلافات كتير .. ولكن هناك أمل كبير يتعدل الحكم فى الاستئناف.وتعاد القضية للنظر من جديد وهذا ما اتمناه حتى تتشدد العقوبة .

شكرا لتعليقك يا خالد

Anonymous said...

هو انا ليا بس تعليق واحد
ممدوح اسماعيل براءة يا استاذة يا محامي يا محترم يا اللي المفروض تحترم القانون واحكام القضاء
كمان
في الاخر الدولة اللي هترمم المجلس من الميزانية
مش رجال الاعمال مع احترامنا لهم جميعا


بالمناسبة
احسن تغطية اخبارية كانت قناة النيل للاخبار مع التحفظ برضه علي وجهة النظر الحكومية اللي فيها
لكن بجد كانت احسن تغطية و الجزيرة ولا قالت اي حاجة

3araby said...

Mahmoud Ibrahem:
شكرا لتعليقك يا محمود وعندى بعض الملاحظات على ماكتبته .
- بالنسبة للتغطية الاخبارية فان النيل للاخبار كانت جيدة جدا فى التغطية ولكنى اتحدث عن الساعات الاولى - الثلاث ساعات الاولى - كانت اخبار الجزيرة عن الحادث تسبق ما يقال على النيل للاخبار بساعتين كاملتين .

- كلامى فى البوست كان قبل تصريح الرئيس المصري مبارك بان يكون ترميم المجلس من الميزانية ... وموضوع رجال الاعمال كان رئيس مجلس الشورى قال يوم الحريق ان المجلس سيعود بمجهودات وتبرعات اعضاؤه .. ولكن جاء تصريح الرئيس ليضع الامور فى نصابها الصحيح لأن المجلس ملك للدولة .

- يا أستاذ محمود ممدوح اسماعيل حصل على براءة فى اول درجة وهناك استئناف وان كانت القضية محالة مليئة بالثغرات والاخطاء لعل اهمها القيد والوصف واختفاء بعض المستندات وتغيير هيئة المحكمة 4 مرات خلال عامين !!!! .. حتى الان لم اهين حكم القضاء بل اعتبر ان هذا الحكم صحيح طبقا للاوراق التى كانت امام القاضى ولكنه ليس عادلاً لملابسات القضية .