09 February 2009

دستور الدولة أم أحمد عز ؟

دستور الدولة أم أحمد عز ..... هذا ما ستكشفه الأيام القادمة ؟


" إن سيادة القانون ليست ضماناً مطلوباً لحرية الفرد فحسب ، لكنها الأساس الوحيد لمشروعية السلطة فى نفس الوقت "
من وثيقة إعلان الدستور المصري

السؤال من العبارة الدستورية السابقة .... ماذا لو كان القانون غير دستورياً ويصدر عن السلطة التشريعية مع علمها بعدم دستوريته ؟؟؟ الإجابة أن الدولة تكون بلا سلطة مشروعة

داعى هذا الكلام ما سمعته وقرأته فى الصحف والمواقع الاخبارية عن تهديدات أحمد عز لوزير العدل بتمرير أحد التعديلات على مشروع قانون السلطة القضائية وكان ماحدث كالآتى :
" انفعل عز على كلام وزير العدل وانسحب من الاجتماع، وقال للوزير قبل مغادرته للقاعة "إحنا مع تعديل المادة الأولى وحانغيرها يعنى حانغيرها، وانفعل الوزير وقال الكلام عن تعديل المادة التاسعة أرفضه تماماً، ولن أوافق على تقديم مشروع قانون من أجل مصالح خاصة، ولا يمكن أن أمرر قانون من أجل وضع معين، واقتراح السعيد يهدم قانون الرسوم القضائية، وأنا كقاضٍ محترف أرفض هذه التعديلات وتقتضى العدالة الالتزام بحكم المحكمة الدستورية العليا. "

حقاً فعل وزير العدل فهو لم يوافق أحمد عز على تعديلاته ولكن بعد استماعى لبعض البرامج علمت انه كان هناك اتفاق فى مشروع تعديل قانون الرسوم القضائية إلا أن وزير العدل عدل عن بعض الأجزاء المشوبة بعدم المشروعية الدستورية ... فما كان رد أحد قيادات الحزب الوطنى " وزارة العدل تراجعت فى الموضوع وكان يجب عليها أن ترجع للحزب أولاً " !!!!!!!!!!! ....... سؤال ساذج منى أليست وزارة العدل هى المسئولة عن العدل فى أرجاء الوطن وحينما ترى شئ غير مشروع ومخالف للدستور والقانون عليها بتقويمه دون حاجة للرجوع للحزب فليس الحزب الوطنى هو مصر؟؟

وهذا ما حدث تراجعت الوزارة بعد ما اطلعت على حكم المحكمة الدستورية فى احدى الدعاوى لتقطع برأيها وترفض التعديل الغير الدستورى إلا أن تصميم واصرار أحمد عز كان مستفزاً جداً ... لم أرى ما حدث داخل اللجنة التشريعية التى ليس من ضمنها عز ولكن تدخله فى عملها بهذا النحو السافر واصراره على تعديل يخدم المصالح الخاصة على الرغم من علمه بعدم مشروعية تعديله يقودنا لسؤال هام جداً سيكون فارق جداً فى وصف مجلس الشعب المصري كمصدر لتشريع القوانين .... هل سيمر التعديل العزى أم سينتصر الدستور الذى يمثل ارادة الشعب المصري ؟؟

ماحدث من تجاوزات من أحمد عز يستدعى تحويله للجنة القيم لمسائلته عن ما بدر منه تجاه وزير العدل وأعضاء اللجنة التشريعية .. ولكن بالطبع هذا درب من المستحيل أن يسلكه مجلس الشعب المصري ..
. وبالعودة لتحدى التعديل اطرح التساؤل التالى :
الكرة الآن فى مجلس الشعب فهل القانون أقوى أم رجال الأعمال ؟؟

13 comments:

Anonymous said...

ana msh fahem eh el ta3deel bardo

Anonymous said...

kowayes en zolweez mesh fahem, 3ashan ana kaman mesh fahem wala kelma, howa eih el moshkela ya 3araby aslan?

Anonymous said...

الاجابة علي السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
محمود ابراهيم - الفرقة الرابعة كلية الحقوق جامعة الاسكندرية
الاجابة
رجال الاعمال

Anonymous said...

و الاقوي من الاتنين
أمن الدولة
و قيادات السكة الحديد بتشكر مباحث امن الدولة
علي جهودها في فض الاعتصام و تحقيق مطالب العمال في ورش ابو راضي
صحيح
سلملي علي القانون اللي انا و انت علوي ضيعنا من عمرنا يجي 7 سنين بندرسه

3araby said...

التعديل يا جماعة هو ان القانون الجديد للرسوم القضائية قد حدد فى مادته الاولى حد أقصى للرسوم طبقاً لقيمة الدعوى .. والمادة التاسعة التى هى سبب المشاكل تتيح لأى محكمة أن تحكم وتقدر قيمة الرسوم المستحقة ولو جاوزت الحدود التى تقرها المادة الأولى .

فقام أحمد عز بادخال تعديل يمنع أية محكمة من تقدير الرسوم طبقاً لتقديرها وطلب باحالة ذلك إلى المادة الأولى التى تحدد حد أقصى للرسوم .

واصطدم تعدل عز بحكم للمحكمة الدستورية فما كان من وزير العدل الا رفضه وخاصة أن هناك قضية ما تخص احد اصدقاء عز وموكل للدكتور مصطفى السعيد محكوم علية بما يقدر بعدة ملايين كرسوم . فجاء رد الوزير "ولا يمكن أن أمرر قانون من أجل وضع معين، واقتراح السعيد يهدم قانون الرسوم القضائية " .

هو ده الموضوع ..

3araby said...

Mahmoud Ibrahem

مش عارف ليه حاسس ان اجابتك هتطلع صح وساعتها يبقي احنا دولة بلا نظام سياسي ولا نظام قانونى ولا اى كلام ممكن يتقال وقتها غير " ..***.. " . - معلش الرقابة شالتها- والظاهر فعلا نسلم على قانون ساكسونيا.

Anonymous said...

i guess en msh mohem eh howa elta3deel.. elmohem delwa2ty which is more important : the constitution or the Business men + the National Democrat Party?

bs ya 3araby if we looked back.. msh kol elkawaneen 3ndna dostorya! fe mawad kteer fel gena2y masln lw etrafa3et odam elma7kama eldostorya el3olya hatet3adel..

i know en de kawaneen l masla7a 3amma, w m7dsh eshtaka mnha awi ya3ny so far..
w i know en ely eday2 "ya3ny eh kanoon et3adel 3shan masla7et kam wa7ed, da 3'eer en elta3deel 3'eer dostory asln!!!!!!!!!!!!!!!"

w fe 7aga estafaztny gdn ana kaman:
فما كان رد أحد قيادات الحزب الوطنى " وزارة العدل تراجعت فى الموضوع وكان يجب عليها أن ترجع للحزب أولاً " !!!!!!!!!!!

7ezb eh da belzabt ely el "3adala" w el "dostoor" erga3 feeh lel 7ezb el7akem???????????????????????????????

yalla ma 3lena!

3araby said...

Amany
شكراً يا أمانى على تعليقك الجميل ده

فعلا احنا امام اختيارين الدستور ام الحزب ورجال الاعمال ؟
فى اى نظام ديموقراطى الاجابة الدستور وممكن نستدل بما حدث من ازمة دستورية فى تركيا من حوالى سنة ونصف بسبب حزب العدالة هناك وتم ترجيح الدستور واعادة ما تم من اجراءات باطلة على الرغم من سيطرة حزب العدالة على الحكم ....

واتفق معاكى ان هناك قوانين كتير مشوبة بعدم الدستورية ويرجع ذلك لعدم دراستها من الناحية القانونية والدستورية قبل اخراجها والاعتماد على التمرير السريع فنحن الدولة الوحيدة التى تستطيع اخراج اكثر من 50 قانون أو تعديل فى شهر واحد اللى هو الشهر الاخير من كل فصل تشريعى
وكمان هناك العديد من القوانين تصدر على الرغم من عدم موافقة اغلبية المجلس عليها لظروف غياب الاعضاء وضعف لائحة مجلس الشعب .

اتمنى من " الدكتور القانونى " أحمد فتحى سرور ان يضع حد للمهزلة دى بحكم علمه وخبرته " القانونية " ياريت.

essam eltobgy said...

دعنا نتحدث بموضوعية يا عربى بدون انفعال يوجهنا وجهات شتى
أولا : أحمد عز حضر المناقشة بصفته رئيس لجنة الخطة والموازنة والتى أحيل لها المشروع بالإشتراك مع اللجنة التشريعية .
ثانيا : الوزير ممدوح مرعى قاض دستورى محترف كما وصف نفسه وبالتالى إعتراضه على القانون غالبا فى محله من الناحية النظرية .
ثالثا: أحمد عز هو أحمد أعمدة الجزب الوطنى الرئيسة وكذلك أحد رجال الأعمال فى البلد .
رابعا : فى أى نظام سياسى رأسمالى يعتبر رجال الأعمال أحد أهم جماعات الضغط إن لم تكن أهمها .
خامسا : من حق أحمد عز الإعتراض بوصفه أحد محركى الأغلبية البرلمانية إن لم يكن المحرك الرئيسى وبالتالى فهو فى موقف قوة من حيث عدد الأصوات التى يمتلكها الحزب الحاكم فى المجلس .
سادسا : أيا كانت طريقة الحصول على الأغلبية فأى نظام سياسى يستخدمها بما يفيد مصالح الأغلبية حتى لو كانت أغلبية مفتعلة .
سابعا : مما سبق يتضح أن الأغلبية البرلمانية هى من ستنتصر فى النهاية حتى بدون التنسيق مع وزارة العدل لما يفصل بيين السلطات فى الدولة حتى ولو كان فاصل غير حقيقى معظم الوقت .
ثامنا : الجيد فعلا أن تستخدم القانون فيما يفيدك وقت أن تحتاجه وأن تتجنبه فيما يضرك وقت أن لا تحتاجه وهذا ما يفعله الساسة دوما .
تاسعا : إجابة سؤالك إذن وأظن أن أحمد عز نفسه سيجيب بها إذا مجهت السؤال له ( دستور الدولة طبعا ) .
عاشرا : أليست الأغلبية منتخبة عن طريق الدستور وهى من لها الكلمة العليا بالدستور أيضا .
إذن الدستور ينصر الأغلبية والأغلبية تحكم الدستور

Anonymous said...

Zameely f elkanoon :)
bgd enta 2olt no2ta mohema gdn:
وكمان هناك العديد من القوانين تصدر على الرغم من عدم موافقة اغلبية المجلس عليها لظروف غياب الاعضاء وضعف لائحة مجلس الشعب .

elnas ely betrasha7 nafsaha f elmagles w teksab l ay sabab kan, w b3deen msh ero7o asln w efdalo 23deen f elbeet far7aneen bel 7asana, aw enamo f elmagles asln!!!

w elkawaneen tefdal te3ady foo2 dma3'hom wla homa daryaneen b 7aga..w elmafrood enhom bemaselo elsha3b w eradet elsha3b w elkalam ely e7na 3arfeno da..
bs wade7 f3ln mn ely be7sal f elbalad de, en eradet elsha3b heya el noom w el anta5a!

momken ya 3araby tb2a tekteblena note 7elwa mn bto3ak kda 3ala a3da2 magles elsha3b dool :D

anyway..mn weg-het nazarak kda..eh el7al f elkawaneen ely betet3adel w te3ady wla 7ad daryan beha wla eza kanet dostorya wla la2?

Anonymous said...

هو بغض النظر أنا متأكد إنك هتلاقي ناس إجابتها: أحمد عز

3araby said...

Amani :

أغلب القوانين التى تصدر فى غفلة من الزمن يكون بها العديد من المواد التى تتضارب مع قوانين أخرى وكذلك مخالفة الدستور فى بعض موادها .

momken akteb note fe fawda eltashre3 fe masr bs stkon moktbsa mn drasa kont ba5odha fe elgam3a .

Muhammad 'zolweez' Mostafa :

انا ارى ان فتحى سرور سيقنع عز بعدم مشروعية ما يريده

Anonymous said...

أين ذهب هذا المبلغ الضخم وهو " 130 مليار دولار" ؟.....؟

فى حديثه بقناة الجزيرة فى سبتمبر الفين وأربعة قال الأستاذ محمد حسنين هيكل أنه خلال الثلاثين سنة الأخيرة حصلت مصر على 150 مليار دولارعلى شكل منح وقروض وهبات .. صرف منها حوالى 12 مليار دولارعلى مشاريع البنية الأساسية وستة مليارات دولارعلى مشروع مترو الأنفاق .. ومصيرالمبلغ الباقى غير واضح !!!! أين ذهب هذا المبلغ الضخم وهو " 130 مليار دولار" ؟.....؟

ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

www.ouregypt.us