27 March 2007

لمن نصتع التماثيل ؟؟؟؟

الثلاثاء 27 مارس " يوما بعد الاستفتاء علي الدستور "
التحرير .. الخامسة عصرا

عربيات امن مركزي تملأ الميدان بغزارة ...عساكر الامن المركزي مش راحمين اي فتاة من نظراتهم المتفحصة ( مجرد ملاحظة )...ناس كتير جداااا ومفيش اي مواصلات ....الجو ولا هو حر ولا هو برد ....واخيرا ركبت الميني باص ابو 110 قرش " مجرد رخامة عليك علشان تدفع 125 قرش "


وبعيدا عن كل ذلك دار هذا الحوار عن ثلاثين عاما
بعيدا في اخر المبني باص جلست وعلي يساري رجل يبدو وقد طبع الزمان حكاياته علي وجهه....بدا لي انه راضي عن زمانه الذي امضاه ...
وعلي يميني جلس رجل اخر في نفس السن تقريبا وبنفس علمات الزمان تقريبا ولكن لم يبدو لي علي الاطلاق انه راض عن عمره او تاريخه ...
وبنهم جلست انا ابحث عن وجبة تاريخية دسمة قد تنفجر مع اي موقف

وجاء الحدث بعدها بثواني كما توقعت طفل عائد من المدرسة يقفز خطاءا من الميني باص ...قد يبدو الحدث غريبا ولكنه ولسعادتي كان السبب لان يجعل التاريخ يحدثني ويا ليته ما تحدث !!!

اما عن يساري فجلس احدي نسور مصر في حرب اكتوبر المجيدة لم يذكرلي اسمه ولم اسأل ولكنه حكا لي كيف ولماذا اصبحنا كذلك؟

وعن يميني جلس ايضا ولحكمة قدرية لا اعلمها حتي الان احدي نسور مصر ايضا في تلك الحرب ...نسر شارك في حرب اكتوبر من مطاراتنا الرابضة في الماظة.

حكوا لي كيف حجزوا في الجيش لمدة 6 سنوات بعد هزيمة 67 او ما القنا عليه دلعا النكسة....6 سنوات قضاها شباب مصر علي الجبهة لا يدركون كم سيمضون و لا كيف سينتهون هم انفسهم.....انهم جيل خسر الحرب ثم قدر الله له ان يأخذ بثأره ...عن يميني كان الرجل غاضبا ساخطا بل ثائرا رفض كل الرفض اي حديث عن التعديات الدستورية " عفوا التعديلات الدستورية "
رفض ان يتم تهميش جيل كتب النصر لمصر ولولاه ما كنا عبرنا قناة السويس
رايت الدمع في عيناه وهو يتكلم عن معاناتاه بين المصالح الحكومية ليأخد معاشه الذي لا يتعد اصلا ال350 جنية وهو احدي ابطال اكتوبر ..تكلم وتحدث بانفعال عن ذلك التكريم الذي لم يحظيبه علي الاطلاق ..وعن احفاده الذين يسألونه عن اوسمة يحلم هو بها ....
سألني لماذا لا يغيروا اسم شارعي الي اسمي كما طالبت وحكي لي قصة زميل له في بورسعيد رفضوا ان يطلقوا اسمه علي شارعه قبل ان يموت !!!!
قال بتشنج كيف لا يكرمون جيل اعاد شرف مصر و استغرب كيف من الممكن ان يحارب جيل بنطلونه قبل ركبته بخطوة واحدة ؟؟؟!!!!!!

اوقفه البطل عن يساري لانه ادرك حجم المشاعر السلبية التي بين جوارحه ..اوقفه قبل ان يبكي قائلا " انا حاسس بيك

واسترسل ....لم يتبق الا 3 محطات وانزل ...وكان لابد ان انزل قبل ان يأخذني الزمان الي الحي العاشر ....وبسرعة الطيار وبقوة الاسد تكلم ذلك البطل عن انه لا يطلب اي تكريم ولن يطلب الا شيئا واحد ...وحينها اكتشفت ان كل من كان في الميكروباص قد القي باذنيه الي ابطال اكتوبر...
طلب البطل من اولئك الا يكرموه ولا يمنحوه وسام فالله فقط يعلم انه ترك خطيبته تضيع منه من اجل الوطن وهو راض لان الله ايضا رزقه بزوجة وابناء واحفاد ....روي لنا كيف كانوا يدكون مواقع العدو وكيف كانوا بذلك يبنون مستقبل هو حاضرنا الان......حاضر لا يجد هو نفسه فيه مكان لانه علي حد تعبيره اصبح " كخيل الحكومة " تكلموا عن اسعار غريبة للبيض واللحم وحتي السينما كانت بربع جنية ..تحدثوا عن عصر اكل عليه الزمان وشرب .....تحدثوا عن البركة وعن الرحمة وعن اشياء نتندر بها الان لقلتها
وتسائل جدي انه لايطلب ايضا ان يطلقوا اسمه علي شارع ولكنه سأل جدي عن يميني نحن لا يصنع لنا تماثيل ولا يطلق علي اسمائنا اسماء شوارع ولا نكرم ولن نُكرم ...احكي لاحفادك ما شئت انت بطل وستعيش بطل..وان سرق البعض اوسمتك قلن يسرقوا ذكرياتك الصادقة
طلب منا او منهم او من الله .....ان يتركوا البلد في حالها لاننا لن نستحمل المزيد

سألت نفسي حينها حقا " لمن نصنع التماثيل ؟؟" ولماذا نحرم من حمونا يوما من مجرد وسام يوثق بها ذكرياته كل جمعة مع احفاده

واكتشفت حينها انى قد وصلت الي الحي العاشر
الي ان نلتقي تحت دستور جديد ....فغدا يدخل دستورنا الجديد حيز التنفيذ وغدا
تصبح مصر علي دستور جديد....وبذلك يصبح امتحاني يوم الخميس اول امتحان تحت راية الدستور الجديد



بقلم : هيثم التابعي


3 comments:

Pure_Hearted said...

قد سطرت أنت الآن تاريخ نسور مصر، الجنود المجهولون الذين ما إن قرأت تاريخهم المكنون تدمع عيناك على معاناتهم التي ماباتت تدق في أعماق قلبهم المكسور.. مكسور من ما فعله الدهر بهم! يحققون انتصارات ليحموا أرض الكنانة ولكن!
ولا شك بأن هناك آلاف لا بل ملايين النسور الذين اكتفوا بالبقاء صامتيين يشكون حالهم للمولى ويسألونه الصبر!
إن أبي التاريخ أن يشهد فلن يأبى أطفالكم بأن يفخر بهولاء النسور آبائهم وأجدادهم، وبأن هناك شباب كافحوا وماتوا من أجل هذا الوطن، ماتوا وهم شرفاء شهداء !
دمتي يا أرض مصر غالية و أنتم يانسور مصر ما تلك إلا محنة وبلاء فاصبروا! إن الله مع الصابرين

Unknown said...

haytham begad eslobak hayel, ela al 2amam ya batal :D

semsema128 said...

bgd ya haytham gameel awy el kalm el bet2olo dah w kwayes enak as a "boy" a5at balak men 7war el "ZOBAT" el msh sayebeen bent fe 7alhom w 5od balak enohom msh mogarad "3asaker"
ana fakra mara zabet tana7 ma3aya keda kan 3nd el gam3a w mograd ma sa2lto enta betbos 3la eh kan ha2bod 3laya ....."solta" ba2a han2ol eh , dah 7aata rabena ye7asbhom law masta3'alosh el solta aswa2 este3'lal :)
w b3den be monsbet el msh la2een 7ad yekramhom el 7ekoma katar 5erha 3mlalna kol7aga fel donya, dol ya she5 bymedo el metro lel matar, bezmetak y3melo eh aktar men keda ??
e7na msh talben menhom 3'er enohom yesebona ne3eesh.
3aref el yedaye2 en el nas el adeema 3ndohom zkrayt 7lwa ye7koha le weladhom w a7fadhom, bas tefteker e7na hayb2a feeh 7aga ne7keeha le weladna???!!!!